العظمة بطابع غير رسميّ
« إنّها لحظة محدّدة من الزمن. لحظة يجب أن نغتنمها ونعيشها إلى أقصى حد. إنها تلك اللحظة التي تغوص فيها الشمس في البحر في أحد أيّام أغسطس. وهي اللحظة التي نكتشف فيها ذاتنا. تُشكّل هذه المجموعة تكريماً لتلك اللحظات، ودعوة للتوقف، والتأمل، والبحث عن اللحظة الفريدة التي تكمن في أعماق كل واحد منّا. » ساباتو دي سارنو
تُواصل غوتشي تعزيز علاقتها مع ترينالي وتطويرها، مما يعمّق تشابك هويّتها مع القيم التي يُجسّدها المتحف: الالتزام بحوار ثقافي مفتوح وشامل، والجمع بين الفنون، والتصميم، والهندسة المعمارية، ووجهات النظر المعاصرة.
بعد الاحتفال بمساحاته خلال عرض أزياء الرجال، ولا سيما الأرشيف الجديد Cuore، تم تحويله الآن إلى ممر طويل مفعم بالألوان، يبدأ من اللون الأبيض ويمتد حتى يصل إلى لون Gucci Rosso Ancora. وقد تمّ تقسيم المساحة إلى عدّة غرف، كلّ منها بلون مختلف يُجسّد ألوان غروب الشمس في الصيف، لابتكار تجربة فريدة ولحظة لا تتكرّر.
« بعد مرور عام، تكشف هذه المجموعة عن رحلة بناء مكتملة. وقد قمتُ بصياغة أفكاري لغوتشي، لحظة تلو الأخرى. إنها عظمة بطابع غير رسميّ تتشكّل من خلال مصادر هوسي – الخياطة الرسميّة، والملابس الداخلية، والجلود، وإطلالات الستينيّات، المقرونة جميعها مع الاستكشاف الدؤوب لتراث هذه الماركة – ودائمًا بأسلوب جريء. » ساباتو دي سارنو
مصادر الهوس. لدى افتتاح العرض، يتم تسليط الضوء على الخياطة الرسميّة، بصورتها الأساسيّة والاستثنائيّة بدون شك، مع سراويل بقصّة واسعة تُغطّي الأحذية الرياضية وتدمج سمات ملابس النساء مع ملابس الرجال. وتشتمل لوحة الألوان على الرمادي، وGucci Rosso Ancora، والأبيض ودرجات الأخضر، ولمسة من البرتقالي. تُعتبر الإطلالات بمثابة تكريم لحقبة الستينيات، مع السترات المحدّدة البنية، والسراويل القصيرة، والتنانير بقَصّة A. تُضفي المعاطف الكبيرة الحجم المُصمّمة وفقاً لمهارة فائقة بطابع راقٍ “كوتور”، حيوية جديدة على نمط GG. وتُناسب هذه المعاطف أسلوب الحياة اليوميّ، ممّا يُسهّل تنسيقها مع لباس من الدنيم وقميص بدون أكمام. أمّا الجلد، الذي يأتي هنا بمظهر لمّاع، فهو بالفعل جزء أساسيّ من خصائصنا المتوارثة. وتكشف الفساتين المصنوعة من النسيج المُخرّم والمعاطف المفتوحة قليلاً عن الملابس الداخليّة تحتها.
استكشاف التراث. لأنّه لطالما كانت تلك العظمة بطابع غير رسميّ جزءًا من غوتشي منذ بداياتها. تُشكّل حقيبة Gucci Bamboo 1947 القطعة البارزة في هذه المجموعة، ويتمّ تقديمها بتصميمها الأصليّ مع تعزيزه بتفاصيل عصريّة جديدة ابتكرها حرفيّون ماهرون متخصّصون بعمل الجلد، والطلاء، والبلكسغلاس. ويُلهم الخيزران قطع المجوهرات، التي تُحاكي شكله وتتخذ أشكالاً متنوعة تُعانق منحنيات الجسم. وتُكمّل هذه المجوهرات ذاتها الفساتين الانسيابية المصنوعة من قماش الجيرسي والمستوحاة من التسعينيات، بالإضافة إلى الأحذية ذات النعل السميك ومُقدّمة الحذاء المُربّعة. تتناوب حقائب اليد الجديدة ذات تفاصيل الخيزران على منصّة العرض بأشكال صغيرة، كما تظهر حقيبة “باكيت” Gucci 73 المزوّدة بحديدة لجام الفرس Horsebit على الجانب فضلاً عن حقيبة Gucci Go الجديدة المحدّدة البنية بحجم مدمج يسمح بحملها إلى أيّ مكان. وتتألّق على منصّة العرض حقائب Gucci Bamboo 1947 الفريدة التي أعاد فنانون يابانيون تصميمها كجزء من مشروع تعاوني للاحتفال بمرور 60 عامًا على وجود غوتشي في اليابان. وتبقى حديدة لجام الفرس Horsebit عنصرًا أساسيًا في تشكيلة الأحذية، حيث تطوّرت من ظهورها على أحذية اللوفر الأيقونيّة Horsebit 1953 إلى الأحذية ذات النعل السميك، وأحذية “كريبر”، وأحذية الباليرينا، والجزمات التي تصل إلى الكاحل. وها إنّها الآن تظهر على جزمة مُسطّحة، بتصميم ناعم ومريح مُشبّع بجماليّات الستينيات، وهو الأسلوب ذاته الذي تتبنّاه النظارات الشمسية المُعانقة للوجه بعدسات مُتدرّجة تُحاكي ألوان المجموعة.
أخيرًا، يتمّ الكشف عن فولار Gucci Flora، المربوط على شكل وشاح للرأس، في نسخته الأصليّة كما صمّمها الرسام فيتوريو أكورنيرو دي تيستا: تسع باقات على خلفية بيضاء وإطار متباين. وقد أُعيد تصوّره كلوحة فنية، من خلال الاختيارات اللونية بدرجات من اللون ذاته التي تتبع لوحة الألوان الخاصة بالمجموعة.